المقالات

24 أبريل 2022
خلق مساحة فلسفية في القرائية المبكرة مع قصة بيوتي الصغيرة LITTLE BEAUTY لأنتوني براون ANTHONY BROWNE وفيلم كينج كونج KING KONG

خلق مساحة فلسفية في القرائية المبكرة مع قصة بيوتي الصغيرة LITTLE BEAUTY لأنتوني براون ANTHONY BROWNE وفيلم كينج كونج KING KONG ...

17 أبريل 2022
تعزيز الحوار: أثر الفلسفة للأطفال في تعزيز مهام التفكير العليا لدى أطفال موسومين بضعف القراءة بعمر 10 سنوات

تعزيز الحوار: أثر الفلسفة للأطفال في تعزيز مهام التفكير العليا لدى أطفال موسومين بضعف القراءة بعمر 10 سنوات فيليب جينكنز وسو...

12 أبريل 2022
“العودة إلى المستقبل حديث فلسفي: نداء لتغيير تدريب معلمي برامج الفلسفة للأطفال”

“العودة إلى المستقبل حديث فلسفي: نداء لتغيير تدريب معلمي برامج الفلسفة للأطفال”  باربرا ويبير وسوزان جاردنر Weber, B. and G...

14 مارس 2022
الحوار بين الأجيال، هل يسهم في إثراء التفلسف أم في عرقلته؟ ;الحديث عن البيئة أنموذجاً

الحوار بين الأجيال، هل يسهم في إثراء التفلسف أم في عرقلته؟ ;الحديث عن البيئة أنموذجاً  كتابة: رُواف نحاس تحقيق: داليا تونسي...

06 مارس 2022
«الفلسفة مع الأطفال بوصفها طريقة للتغلب على «الظل الذي يلقيه الكبار على الطفولة« بيداغوجيا الخوف

الفلسفة مع الأطفال بوصفها طريقة للتغلب على الظل الذي يلقيه الكبار على الطفولة "بيداغوجيا الخوف" مركز أبحاث التحري عن الشجاعة...

27 فبراير 2022
تعليم الفلسفة من خلال اللوحات: ورشة عمل المتحف

تعليم الفلسفة من خلال اللوحات: ورشة عمل المتحف مجلة /تطبيق التعليم التحليلي والفلسفي كتابة: سافاش ايونو، كبروس جورجيو، واور...

07 فبراير 2022
الفلسفة للأطفال: إلى أين وصلنا؟

الفلسفة للأطفال: إلى أين وصلنا؟ Philosophy for Children: Where Are We Now? ماثيو ليبمان Matthew Lipman Public Domains ...

01 فبراير 2022
الأثر الاجتماعي – التقرير السنوي 2020-21

الأثر الاجتماعي – التقرير السنوي 2020-21 حمّل الأثر الاجتماعي – التقرير السنوي 2020-21

30 يناير 2022
حي بن يقظان والتفكير الناقد

حي بن يقظان والتفكير الناقد بقلم/ أ.داليا تونسي نحن نأمل أن تصنع المدرسة نماذج مبكرة من التجارب الحياتية من خلال تفعيل التف...

23 يناير 2022
بعض الافتراضات التربوية لتعليم التفكير الفلسفي

بعض الافتراضات التربوية لتعليم التفكير الفلسفي Some Educational Presuppositions of Philosophy for Children ماثيو ليبمان وآن...

10 يناير 2022
من الفلسفة في المدرسة إلى مدرسة الفلسفة: ورش عمل فلسفية لاستعادة التعطش إلى المعرفة

من الفلسفة في المدرسة إلى مدرسة الفلسفة: ورش عمل فلسفية لاستعادة التعطش إلى المعرفة From philosophy in school to a philosoph...

08 ديسمبر 2021
أن يتعلم الطفل التفلسف

أن يتعلم الطفل التفلسف الكاتبة : د.أسيل شوارب "جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبر عن المؤلف وليست مسؤولية معهد بصيرة ...

19 سبتمبر 2021
حلقة حوار فلسفية بعنوان مفهوم الجمال بين الأجيال

حلقة حوار فلسفية بعنوان مفهوم الجمال بين الأجيال إعداد مها محمد البقمي "جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبر عن المؤلف...

30 أغسطس 2021
التعليم والتعلم الفلسفي – التطوير المهني لكل معلم

التعليم والتعلم الفلسفي – التطوير المهني لكل معلم Philosophical Teaching and Learning – Professional Development for Every T...

15 أغسطس 2021
دراسة في التربية الأخلاقية: إسهامات برنامج الفلسفة للأطفال في التنشئة الأخلاقية للطلبة

دراسة في التربية الأخلاقية: إسهامات برنامج الفلسفة للأطفال في التنشئة الأخلاقية للطلبة Research in Moral Education: The Cont...

18 يوليو 2021
تعليم مهارات التفكير الناقد من خلال التساؤل الفلسفي

تعليم مهارات التفكير الناقد من خلال التساؤل الفلسفي  Teaching Critical Thinking Skills Through Philosophical Enquiry إيما و...

11 يوليو 2021
التساؤل الفعّال

التساؤل الفعّال  Effective Questioning ستيفن هاستينغز Steven Hastings المصدر/ Hastings,S 2003 ‘Effective Questioning’,in ...

06 يوليو 2021
البعد الجمالي لمجتمع التساؤل

البعد الجمالي لمجتمع التساؤل The Aesthetic Dimension of the Community of Inquiry آن مارجريت شارب Ann Margaret Sharp Publi...

27 يونيو 2021
تعليم التفكير الفلسفي للأطفال”P4C“تقاليد لتطوير لغة المنطق عند الأطفال

تعليم التفكير الفلسفي للأطفال”P4C“تقاليد لتطوير لغة المنطق عند الأطفال The Practice of Philosophy for Children Steve Willia...

13 يونيو 2021
التفكير في الطفولة: الكينونة والصيرورة في العالم

التفكير في الطفولة: الكينونة والصيرورة في العالم Thinking about Childhood: Being and Becoming in the World كلير كاسيدي وجان...