Blogs

27 Jun 2024
ضمير بنوكيو

ضمير بنوكيو «أقدِم على الشجاعة والعطاء والصدق وستجد نفسك قد صرت صبياً حقيقياً يا بنوكيو» هذا ما قالته الجنيَّة لبنوكيو، الد...

27 Jun 2024
تعليم التفكير الفلسفي: بضع افتراضات وتبعات

تعليم التفكير الفلسفي: بضع افتراضات وتبعات Public Domains ماثيو ليبمان ترجمة: عبير حمّاد يعتريني السرور إذ سأشكر محرري مج...

27 Jun 2024
البعد الآخر للتفكير الرعائي

البعد الآخر للتفكير الرعائي آن مارغريت شارب Public Domains. ترجمت المقالة بعد الحصول على الإذن الخطي من المؤلف أو الناشر ...

27 Jun 2024
جعل المعرفة الضمنية صريحة: نظرة حول الأساليب الفلسفية المتبعة في الفلسفة للأطفال

جعل المعرفة الضمنية صريحة: نظرة حول الأساليب الفلسفية المتبعة في الفلسفة للأطفال LOOKING AT THE PHILOSOPHICAL METHOD EMPLOYE...

27 Jun 2024
التساؤل ليس مجرد محادثة عادية: تيسير التساؤل هو عمل شاق!

التساؤل ليس مجرد محادثة عادية: تيسير التساؤل هو عمل شاق! !INQUIRY IS NO MERE CONVERSATION (OR DISCUSSION OR DIALOGUE): FACIL...

27 Jun 2024
السعادة، حوارات مع الأطفال

 Happiness السعادة Dialogues with Children: Gareth B. Matthews, “Happiness”, P.4 محاورات مع الأطفال، جاريث ب. ماثيوز، ص ٤ ت...

27 May 2023
Content Enrichment Award Copy

Content EnrContent Enrichment Award Copyichment Award Copy Content Enrichment Award Copy

25 May 2023
معوقات تعليم الفلسفة لمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية

معوقات تعليم الفلسفة لمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية د.بدر العتيبي ، د.عماد الزهراني كلية التربية، جامعة الملك ...

13 May 2023
المِنطَقة مع اللامنطقيين

المِنطَقة مع اللامنطقيين سوزان ت. غاردنر، أنستازيا أندرسون، وين هنري Susan T. Gardner, Anastasia Anderson, Wayne Henry تُرجمت...

01 May 2023
منهج الفلسفة للأطفال: مقاومة النصوص المصدق عليها من قبل المعلم، ومقاومة تشكيل الطفل المتفلسف المثالي.

منهج الفلسفة للأطفال: مقاومة النصوص المصدق عليها من قبل المعلم، ومقاومة تشكيل الطفل المتفلسف المثالي ترجمت المقالة بعد الحصو...

05 Apr 2023
نقاش عن مفهوم الإبداع

نقاش عن مفهوم الإبداع Williams, S 2004 ' Talking about creativity', Teaching thinking& Creativity, pp.6-9 المترجمة :سارة ...

06 Mar 2023
أفلاطون، ما فوق التفكير، والفلسفة في المدارس

أفلاطون، مافوق التفكير، والفلسفة في المدارس بيتر وورلي كلّية الملوك – لندن تُرجمت المقالة بعد أخذ الإذن الخطي من المؤلف "...

13 Feb 2023
الفيلسوف معلِّمًا: عن الحساسية الفلسفية

الفيلسوف معلِّمًا: عن الحساسية الفلسفية جانا مور لون Jana Mohr Lone Lone, J. M 2013, ‘ Philosophical sensitivity’, Metaphilos...

14 Jan 2023
ما هي “الفلسفة”؟ فهم الفلسفة المتداولة في أدبيات تعليم وتعلم الفلسفة في المدارس

ما هي “الفلسفة”؟ فهم الفلسفة المتداولة في أدبيات تعليم وتعلم الفلسفة في المدارس الدكتورة لين بوير الدكتورة كلير آموس الدكت...

09 Jan 2023
الأثر الاجتماعي – التقرير السنوي 2021-2022

الأثر الاجتماعي – التقرير السنوي 2021-2022     ...

09 Jan 2023
الأثر الاجتماعي – التقرير السنوي 2021-2022

  :يمكنكم تحميل التقرير من خلال الرابط التالي  التقرير ال...

27 Dec 2022
فن الهبوط التجريدي: تمهيد حول نظرية ليونارد نلسون في التساؤل الفلسفي

فن الهبوط التجريدي: تمهيد حول نظرية ليونارد نلسون في التساؤل الفلسفي حمد الريّس / باحث أكاديمي وكاتب ومترجم من البحرين التا...

16 Dec 2022
الباعث الأخلاقي

الباعث الأخلاقي حديث في الإبادة الجماعية وفلسفة الأخلاق مع طلاب في المرحلة الإعدادية جانا موهر لون Lone, J2013 The Moral I...

01 Nov 2022
كيف لهذه الورقة أن تكون فلسفية؟

كيف لهذه الورقة أن تكون فلسفية؟ Dotson,K 2012,’How Is This Paper Philosophy?’, Comparative Philosophy, Vol. 3, N. 1, pp. 3- ...

17 Oct 2022
جلسات الحوار السقراطية بين جيلين، الإمكانيات والحدود

جلسات الحوار السقراطية بين جيلين، الإمكانيات والحدود دراسة لبرنامج الحوار بين جيلين، المقدم من طرف معهد بصيرة من 01إلى 29 يو...