ضمير بنوكيو «أقدِم على الشجاعة والعطاء والصدق وستجد نفسك قد صرت صبياً حقيقياً يا بنوكيو» هذا ما قالته الجنيَّة لبنوكيو، الد...
تعليم التفكير الفلسفي: بضع افتراضات وتبعات Public Domains ماثيو ليبمان ترجمة: عبير حمّاد يعتريني السرور إذ سأشكر محرري مج...
البعد الآخر للتفكير الرعائي آن مارغريت شارب Public Domains. ترجمت المقالة بعد الحصول على الإذن الخطي من المؤلف أو الناشر ...
جعل المعرفة الضمنية صريحة: نظرة حول الأساليب الفلسفية المتبعة في الفلسفة للأطفال LOOKING AT THE PHILOSOPHICAL METHOD EMPLOYE...
التساؤل ليس مجرد محادثة عادية: تيسير التساؤل هو عمل شاق! !INQUIRY IS NO MERE CONVERSATION (OR DISCUSSION OR DIALOGUE): FACIL...
Happiness السعادة Dialogues with Children: Gareth B. Matthews, “Happiness”, P.4 محاورات مع الأطفال، جاريث ب. ماثيوز، ص ٤ ت...
Content EnrContent Enrichment Award Copyichment Award Copy Content Enrichment Award Copy
معوقات تعليم الفلسفة لمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية د.بدر العتيبي ، د.عماد الزهراني كلية التربية، جامعة الملك ...
المِنطَقة مع اللامنطقيين سوزان ت. غاردنر، أنستازيا أندرسون، وين هنري Susan T. Gardner, Anastasia Anderson, Wayne Henry تُرجمت...
منهج الفلسفة للأطفال: مقاومة النصوص المصدق عليها من قبل المعلم، ومقاومة تشكيل الطفل المتفلسف المثالي ترجمت المقالة بعد الحصو...
نقاش عن مفهوم الإبداع Williams, S 2004 ' Talking about creativity', Teaching thinking& Creativity, pp.6-9 المترجمة :سارة ...
أفلاطون، مافوق التفكير، والفلسفة في المدارس بيتر وورلي كلّية الملوك – لندن تُرجمت المقالة بعد أخذ الإذن الخطي من المؤلف "...
الفيلسوف معلِّمًا: عن الحساسية الفلسفية جانا مور لون Jana Mohr Lone Lone, J. M 2013, ‘ Philosophical sensitivity’, Metaphilos...
ما هي “الفلسفة”؟ فهم الفلسفة المتداولة في أدبيات تعليم وتعلم الفلسفة في المدارس الدكتورة لين بوير الدكتورة كلير آموس الدكت...
الأثر الاجتماعي – التقرير السنوي 2021-2022 ...
:يمكنكم تحميل التقرير من خلال الرابط التالي التقرير ال...
فن الهبوط التجريدي: تمهيد حول نظرية ليونارد نلسون في التساؤل الفلسفي حمد الريّس / باحث أكاديمي وكاتب ومترجم من البحرين التا...
الباعث الأخلاقي حديث في الإبادة الجماعية وفلسفة الأخلاق مع طلاب في المرحلة الإعدادية جانا موهر لون Lone, J2013 The Moral I...
كيف لهذه الورقة أن تكون فلسفية؟ Dotson,K 2012,’How Is This Paper Philosophy?’, Comparative Philosophy, Vol. 3, N. 1, pp. 3- ...
جلسات الحوار السقراطية بين جيلين، الإمكانيات والحدود دراسة لبرنامج الحوار بين جيلين، المقدم من طرف معهد بصيرة من 01إلى 29 يو...
تعليم العاطفة في مجتمع التساؤل في الفصل الدراسي آن مارغريت شارب معهد النُّهوض بالفلسفة للأطفال جامعة ولاية مونت كلير. shar...
التعليم والتعلّم الفلسفي وتقدير الفضائل Sutcliffe,R 2022,’ Philosophical Teaching-and-Learning and the Valuing of Virtues’,A...
لماذا يدعم اليونسكو الفلسفة مع الأطفال: القضايا السياسية والإنسانية لهذه الممارسة في المدارس والمدينة إيدويج شيراوتر، أستا...
لتنزيل الملف اتبع الرابط دليل معايير منهجية التيسير RUBRIX
خبرات الطلاب في برامج تعليم وتعلّم التربية الإسلامية باستخدام منهجية التساؤل الفلسفي Yusoff, W. Preece, A. Hamzah, L. 2018, ...
من التساؤل الفلسفي إلى التساؤل الرياضي في الصف الدراسي ناديا ستويانوفا كينيدي جامعة الولاية نيويورك ستوني بروك، الولايات ا...
نحو إرساء بيداغوجيا إيكولوجية للأدب البيئي الموجه للأطفال غريتا غارد النظرية الخضراء والتطبيق العملي: مجلة Ecopedagogy11، ا...
التفلسف مع الأطفال وقائع، أسئلة حية، رهانات ومقترحات ميشال توزي جامعة بول فاليري مونبلييه Université Paul Valéry-Montpellie...
الفيل في الغرفة: الكتب المصورة، الفلسفة للأطفال، والعنصرية Darren Chetty – دارين شيتي معهد التعليم، جامعة لندن، المملكة ال...
واقع ممارسة “الفلسفة مع الأطفال” من وجهة نظر ميسري التفكير الفلسفي لدى مؤسسة بصيرة – رسالة مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على د...
أفلاطون يذهب إلى المدرسة: ورش فلسفية في المدارس الإبتدائية، الحوار حول أسطورة خاتم جايجس، مثال لمعمل تفكير إيدويج شيروتر Edw...
ضرورات ما فوق الإدراك ديانا كون كلية المعلمين، جامعة كولومبيا Deanna Kuhn (2021): Metacognition matters in many ways, Educ...
خلق مساحة فلسفية في القرائية المبكرة مع قصة بيوتي الصغيرة LITTLE BEAUTY لأنتوني براون ANTHONY BROWNE وفيلم كينج كونج KING KONG ...
تعزيز الحوار: أثر الفلسفة للأطفال في تعزيز مهام التفكير العليا لدى أطفال موسومين بضعف القراءة بعمر 10 سنوات فيليب جينكنز وسو...
“العودة إلى المستقبل حديث فلسفي: نداء لتغيير تدريب معلمي برامج الفلسفة للأطفال” باربرا ويبير وسوزان جاردنر Weber, B. and G...
الحوار بين الأجيال، هل يسهم في إثراء التفلسف أم في عرقلته؟ ;الحديث عن البيئة أنموذجاً كتابة: رُواف نحاس تحقيق: داليا تونسي...
الفلسفة مع الأطفال بوصفها طريقة للتغلب على الظل الذي يلقيه الكبار على الطفولة "بيداغوجيا الخوف" مركز أبحاث التحري عن الشجاعة...
تعليم الفلسفة من خلال اللوحات: ورشة عمل المتحف مجلة /تطبيق التعليم التحليلي والفلسفي كتابة: سافاش ايونو، كبروس جورجيو، واور...
الفلسفة للأطفال: إلى أين وصلنا؟ Philosophy for Children: Where Are We Now? ماثيو ليبمان Matthew Lipman Public Domains ...
الأثر الاجتماعي – التقرير السنوي 2020-21 حمّل الأثر الاجتماعي – التقرير السنوي 2020-21
حي بن يقظان والتفكير الناقد بقلم/ أ.داليا تونسي نحن نأمل أن تصنع المدرسة نماذج مبكرة من التجارب الحياتية من خلال تفعيل التف...
بعض الافتراضات التربوية لتعليم التفكير الفلسفي Some Educational Presuppositions of Philosophy for Children ماثيو ليبمان وآن...
من الفلسفة في المدرسة إلى مدرسة الفلسفة: ورش عمل فلسفية لاستعادة التعطش إلى المعرفة From philosophy in school to a philosoph...
أن يتعلم الطفل التفلسف الكاتبة : د.أسيل شوارب "جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبر عن المؤلف وليست مسؤولية معهد بصيرة ...
حلقة حوار فلسفية بعنوان مفهوم الجمال بين الأجيال إعداد مها محمد البقمي "جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبر عن المؤلف...
التعليم والتعلم الفلسفي – التطوير المهني لكل معلم Philosophical Teaching and Learning – Professional Development for Every T...
دراسة في التربية الأخلاقية: إسهامات برنامج الفلسفة للأطفال في التنشئة الأخلاقية للطلبة Research in Moral Education: The Cont...
تعليم مهارات التفكير الناقد من خلال التساؤل الفلسفي Teaching Critical Thinking Skills Through Philosophical Enquiry إيما و...
التساؤل الفعّال Effective Questioning ستيفن هاستينغز Steven Hastings المصدر/ Hastings,S 2003 ‘Effective Questioning’,in ...
البعد الجمالي لمجتمع التساؤل The Aesthetic Dimension of the Community of Inquiry آن مارجريت شارب Ann Margaret Sharp Publi...
تعليم التفكير الفلسفي للأطفال”P4C“تقاليد لتطوير لغة المنطق عند الأطفال The Practice of Philosophy for Children Steve Willia...
التفكير في الطفولة: الكينونة والصيرورة في العالم Thinking about Childhood: Being and Becoming in the World كلير كاسيدي وجان...
ثمن التفكير The Costs of Thinking جوانا هاينز Joana Haynes Haynes.J 2005,’The Costs of Thinking’,Teaching’ Thinking&...
الفلسفة مع المراهقين ، تنمية الهوية والشخصية في مرحلة المراهقة: أنماط الوالدية ومجتمع التساؤل الفلسفي باتريشيا هانام وإيغوين...
ملخص نتائج تقرير المؤسسة الوطنية للوقف العلمي (NATIONAL EDUCATION ENDOWNMENT FOUNDATION)* عن برنامج الفلسفة للأطفال مارس 20...
الفلسفة للأطفال والتفكير الفلسفي عند الأطفال Philosophy for Children and Children’s Philosophical Thinking موون رولينز جريج...
لنذهب في زيارة تعلم إصدار الأحكام في مجتمع التساؤل في الصف الدراسي آن مارغريت شارب صدرت في شهر ديسمبر من سنة 2006 عن معهد ...
التدريس الحواري : مراجعة النظريات والتحاور حول الأدلة البحثية والممارسات في الفصل الدراسي سو ليل Lyle, S 2008, ‘Dialogic Te...
شاركت أ.داليا تونسي كأول مدربة P4C معتمدة في المملكة المتحدة مع فريق DialogueWorks من المملكة المتحدة ، بتدريب المعلمين من مناط...
ما هو تعليم التفكير الفلسفي؟ تعليم التفكير الفلسفي منهج وأسلوب تعليمي يتجاوز بالمشاركين ما يمكن تحقيقه بالتعليم ...
جائزة إثراء المحتوى تم توقيع عقد دعم المحتوى الذي يقدمه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي -إثراء – من خلال مبادرة إثراء المحتوى ا...
لماذا الفلسفة وما علاقتها بالحكمة القرآنية؟ أخبرنا الله أن السر الأسمى لوجودنا هو أن نعنى بكوننا خلفاء في الأرض، لكن كيف ل...
التعليم الفلسفي للمعلمين في عصر ما بعد الإنسانية المستلهم من ريجيو إيميليا ترجمة: سارة القوزي تدقيق: أمل اسماعيل طفل ما...
الفلسفة للأطفال روبرت فيشر Fisher,R 1995,Teaching children to think ,Basil Blackwell Ltd, Oxford. ترجمت المقالة بعد الحصول...
تعليم التفكير الفلسفي ورؤية المملكة العربية السعودية 2030 بالرجوع إلى موقع وزارة التعليم نجد بوضوح أن الوزارة قامت مشكورة بر...
المستوى المتقدم باللغة العربية قدّمت بصيرة في بداية شهر سبتمبر 2020م، برنامج المستوى المتقدم لميسريّ تعليم التفكير الفلسفي ب...
الترشيح لجائزة وزارة الثقافة تم ترشيح مؤسسة بصيرة في مبادرة الجوائز الثقافية من وزارة الثقافة لعام 2020 ضمن فئة المؤسسات الث...
تاريخ P4C بدأ تعليم التفكير الفلسفي P4C في الستينيات من القرن الماضي مع بدايات عمل البروفيسور ماثيو ليبمان من جامعة مونتكلير...
بصيرة في الإمارات العربية المتحدة بدأت وزارة التربية التعليم بدولة الإمارات تنفيذ البرامج التأهيلية المتخصصة لتدريس مادة الف...
استعارات تدريس الفلسفة METAPHORS OF THE TEACHING OF PHILOSOPHY Felix Garcia Moriyon فيلكس جارسيا موريون Moriyón .F 2013, ...
دكتور سوز وقضايا عصره في أدب الطفل "جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبر عن المؤلف وليست مسؤولية معهد بصيرة أو دار بصيرة ل...
حلقات مشاركة القصص باعتبارها تساؤلًا نقديًا – الجزء الثاني ناتالي فليتشر، بيتر شيا، آريل سايكس Fletcher, N , Gregory, M, Sh...
حلقات مشاركة القصص باعتبارها تساؤلاً نقدياً – الجزء الأول ناتالي فليتشر، مون غريغوري، بيتر شيا، آريل سايكس Natalie M. Fletc...
الفلسفة مع الأطفال؛ سمكة الشفنين اللاذعة والقيمة التربوية لإخلال التوازن PHILOSOPHY WITH CHILDREN, THE STINGRAY AND THE EDUC...
هل البذور في الكيس هي فعلا بذور الخس؟ نظرية المعرفة في الحوار مع الأطفال جاريث ب . ماثيوز Public Domains "جميع ال...
الطفولة وتساؤلات المعنى بقلم : داليا تونسي من هو الطفل يقال أن الطفل بلا هوية فكرية، أنه كائن جاهل في حالة حدوث، أنه غير م...
في عمق الغابة قصة لأنثوني براون بقلم : داليا تونسي تغيرت اتجاهات أدب الطفل كثيراً مع بدايات النصف الثاني من القرن العشرين ...
هُراء في عالم أليس! داليا تونسي هناك قصيدة عبثية شهيرة عنوانها (الجابرواكي) أطلقها لويس كارول أستاذ المنطق والرياضيا...
ديناميكية الحوار الفلسفي; نصائح للمعلمين في الصف روبرت فيشر Fisher,R 1995,Teaching children to think ,Basil Blackwell Ltd, ...
مفاهيم فلسفية تناسب الأطفال روبرت فيشر Fisher,R 1995,Teaching children to think ,Basil Blackwell Ltd, Oxford. ترجمت المقال...
الإبداع في التفكير النقدي THE CREATIVITY OF CRITICAL THINKING روي فاندين برينك – بادجين Van den Brink-Budgen, R. 2002,‘The...
التعليل الأخلاقي والأخلاقيات والتعليم جوهانا هاينز Joanna,H 2014, Philosophy and Education,Taylor & Francis, England. ...