عن بصيرة

معهد بصيرة الرائد في التدريب و الاستشارات التربوية والتعليمية في المملكة العربية السعودية يستخدم برامج معتمدة دوليًّا وكفاءات عالية لإعداد الأفراد و المنشآت التعليمية للتيسير في التفكير الفلسفي بمنهجية P4C كأساس لتطوير أدوات التعليم والتعلم وأسلوب المنهج والبيئة التعليمية.

قراءة المزيد

قصتنا

بدأنا منذ عام 2011 كمشروع ريادي بتقديم تعليم وتعلم التفكير الفلسفي بوصفه نشاطًا إثرائيًّا، واستمرينا لمدة خمس سنوات في إقامة العديد من ورش العمل مستهدفين فئات عمرية مختلفة. وفي عام 2018 تحولت بصيرة إلى مؤسسة للاستشارات التربوية والتعليمية وأصبحنا المؤسسة الوحيدة المعتمدة في العالم العربي لاعتماد ميسري التفكير الفلسفي P4C بالتعاون مع شريكنا الدولي منظمة DialogueWorks في المستوى التأسيسي والمستوى المتقدم. وفي عام 2021 عُقد أول مؤتمر مختص بالفلسفة في المملكة العربية السعودية وقد شاركت فيه بصيرة. كما قدمت بصيرة برنامجًا متكاملًا لمدة عامين لدعم التعليم والتعلم الحواري وذلك باعتماد المعلمين بالمدرسة الإماراتية في دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. وفي عام 2022 قدمت بصيرة برنامجًا متكاملًا لمدة عام واحد لتطوير المناهج المدرسية الإماراتية بالتعاون مع فريق مختصي تطوير المناهج في وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة. كما أطلقت برنامج اعتماد المستوى الثالث وشاركت في مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة للعامين 2021-2022على التوالي. وفي العام 2022 دُشِّن معهد بصيرة للتدريب على تعليم وتعلم التفكير الفلسفي، وتطوير مناهج وأدوات التعليم والتعلم الحواري.

قراءة المزيد

رؤيتنا

أن نكون المرجع الاحترافي الأول في العالم العربي لتعليم وتعلم التفكير الفلسفي.

قراءة المزيد

رسالتنا

دعم ونشر التعلم والتعليم الحواري بمنهجية P4C في العالم العربي عن طريق: اعتماد المنشآت التعليمية والأفراد وتأهيلهم، وتطوير أدوات التعلم وأسلوب المنهج والبيئة التعليمية.

قراءة المزيد

أهدافنا

١. تطوير القدرات الإدراكية من خلال تعلم العادات الذهنية العليا (مثل التعليل والتساؤل فلسفي والتفكير المفاهيمي وحركات التفكير وغيرها) ودمجها في منهجيات التعليم والتعلم الحواري. ٢. تعزيز جدائل التفكير الفلسفي (مثل: التفكر وتقدير للفضائل وغيرهما) في منهجيات التعليم والتعلم. ٣. بناء إحساس عال بمجتمع التساؤل في بيئات التعليم والتعلم ويتضمن ذلك المهارات الاجتماعية الحوارية مثل: التسامح و الانفتاح على النقد والتقبل والميل للاعتراف بالخطأ والمعقولية وضبط الذات وجعلها متاحة للآخرين.

قراءة المزيد

كلمة المؤسّس أ. داليا تونسي

بدأتُ الرحلة من تجربتي كأم لخمسة أطفال رائعين وعزَّزت الأمومة إيماني بقيمة التعلم الذاتي وتحفيز التفكُّر مع أسرتي الحبيبة. ثم كَّرس تخصصي الجامعي انتباهي لقيمة تحفيز التعليل الأخلاقي كهدف أساسي للتعليم. لذلك، جعلت من التعليم والتعلم الحواري مركزاهتمامي في تطوير مجالي كمستشارة تربوية وكان اللقاء مع التخصص الحلم: التيسير في تعليم لتفكير الفلسفي P4C. والآن بعد عشرة سنوات من التعلم والعمل والخبرة، أستطيع القول إني وجدت شغفي وقوتي، إلهامي ودوري في نشر تعليم التفكير الفلسفي P4C باحترافية في العالم العربي. تعليم التفكير الفلسفي P4C هو نموذج ثوري في العملية التعليمية، يحدث نقلة نوعية ليس فقط في خلق الاهتمام والرغبة عند المتعلم عن طريق اعطاءه هبة التساؤل، بل هو أيضا منهج يقدم توازن رائع في العلاقات بين المعلم والمتعلم، وبذلك، يقلل الفجوة المتراكمة في تراتبية العلاقة بينهما ويخلق بيئة تعد التعليم والتعلم ، كلاهما جزء لا يتجزأ من التجربة الإنسانية المستمرة ذاتها. في بلدي الحبيب حيث التطور في جميع المجالات يحدث بتسارع ليس له مثيل، حان الوقت للتحول لنموذج التعليم والتعلم الحواري الذي يقدمه التفكير الفلسفي بكل مميزاته وطاقته البناءة حتى نكون نقطة انطلاق وباكورة ريادة في المجال في العالم العربي، وبكوني الخبيرة الأولى في هذا المجال باللغة العربية، أستطيع القول أني أخطو خطوات صادقة وطموحة ومنجزة في اتجاه التغيير عن طريق دفع عجلة التيسير بدلاً من التعليم التقليدي وتقديم البرامج المحترفة والمعتمدة عالمياً لتدريب أعلى الكوادر في تيسير تعليم التفكير الفلسفي P4C باللغة العربية.

قراءة المزيد
سنوات من الخبرة

0

سنوات من الخبرة
ميسرين معتمدين

0

ميسرين معتمدين
ميسرين

0

ميسرين
ورشة العمل

0

ورشة العمل
مشارك

0

مشارك

برامج معتمدة ومرخصة من العديد من الجهات المحلية والدولية

بوصفنا جهة ذات خبرة عالمية واعتماد محلي، نفتخر بتصدير خبراتنا ذات الجودة العالمية والهوية العربية للوطن العربي حيث نمنح شهادات اعتماد مصدقة محليًّا ودوليًّا.

بوصفنا جهة ذات خبرة عالمية واعتماد محلي، نفتخر بتصدير خبراتنا ذات الجودة العالمية والهوية العربية للوطن العربي حيث نمنح شهادات اعتماد مصدقة محليًّا ودوليًّا.

برامج بصيرة لتعليم التفكير الفلسفي هي جزء من شبكة اليونسكو العالمية التي تشجع الأطفال على المشاركة في مجتمعات التساؤل نفخر بالشراكة مع كرسي اليونسكو لممارسة الفلسفة مع الأطفال من جامعة نات في فرنسا

برامج بصيرة لتعليم التفكير الفلسفي معتمدة دوليًا من منظمة DialogueWorks والتي تقدم التدريب والدعم والموارد في التعليم الذي يجلب المزيد من التفكير في التعلّم

بوصفنا جهة ذات خبرة عالمية واعتماد محلي، نفتخر بتصدير خبراتنا ذات الجودة العالمية والهوية العربية للوطن العربي حيث نمنح شهادات اعتماد مصدقة محليًّا ودوليًّا.

ماذا نقدم

1

برامج معتمدة

يقدم "معهد بصيرة" - سواء في مقره و عنبُعد– برامج تدريبية معتمدة عالمياً ومحلياً مختصّة بتعليم وتعلم التيسير في التفكير الفلسفي باللغة العربية. بعض هذه البرامج يتبع مساراً من عدة مستويات للراغبين في النمو في مجال التيسير الفلسفي.
2

البرامج التأهيلية المعتمدة في التيسير الفلسفي

برامج معتمدة لإثراء التخصص المهني والشخصي للميسرين.
3

برامج أكاديمية

يقدم "معهد بصيرة" - في مقره أو عنبُعد– محاضرات و برامج تدريبية في مجال تعليم مباحث الفلسفة بالإضافة إلى برامج تدعم مهارات التفكير الناقد. يقدم هذه البرامج أكاديميون مختصون في الفلسفة من أنحاء الوطن العربي.
4

ورش عمل

يقدم "معهد بصيرة" - سواء في مقر المعهد أو عنبُعد - العديد من البرامج وورش العمل الحوارية ذات الطابع العملي بأسلوب و منهجية تعليم وتعلم التفكير الفلسفيP4C.
5

إعداد المنشآت

إعداد وتأهيل منسوبي المنشآت وتقديم الاستشارات لتطوير المناهج بدمجها مع منهجية تعليم وتعلم التفكير الفلسفي P4C.
6

الاستشارات

نحرص في" معهد بصيرة" على استدامة دعم المشاركين وذلك عن طريق تقديم استشارات باللغة العربية في منهجية P4C لتعليم وتعلم التفكير الفلسفي –حضوريًّا و عنبُعد تستمر بعد مده التدريب-لخدمة وتطوير الأداء التعليمي ( البيئة التعليمية- المنهج- أدوات التعليم والتعلم).
7

الإصـــــدارات

يعد "معهد بصيرة" هو الأول والوحيد في العالم العربي المختص بتقديم منهجية تعليم وتعلم التفكير الفلسفي P4C باللغة العربية لذلك نهتم بنشر محتوى بمعايير ذات جودة في المجال.