حقول

يتعرف المتعلم في هذا القسم على الفلسفة من خلال حقولها الأساسية، وذلك من خلال تصور المشكلات الكبرى في كل حقل، والإحاطة بالمواقف الفلسفية المتعددة والمختلفة من هذه المشكلات، مع فهم ووزن للحجج المؤيدة والمعارضة لتلك المواقف. مثال المواد في هذا القسم: نظرية المعرفة، الميتافيزيقا، فلسفة الأخلاق، فلسفة الدين.

نصوص

يتعرف المتعلم في هذا القسم على أفكار وآراء الفلاسفة من خلال النصوص المحورية والمؤثرة في تاريخ الفلسفة. سيكون التركيز في كل مادة من مواد هذا القسم على نص فلسفي واحد يدرسه الطالب بعناية على نحو منهجي، من خلال معرفة السياقات المختلفة التي كُتب فيها، وأهم أفكاره وموضوعاته الفلسفية، وعلاقته بالأعمال الأخرى لهذا الفيلسوف. سيتدرب الطالب من خلال هذه المواد على قراءة النصوص الفلسفية بما تحويه من صعوبة وتعقيد في العادة. مثال المواد في هذا القسم: محاورة الجمهورية لأفلاطون، حي بن يقظان لابن طفيل، التأملات لديكارت. آمن ليبمان بقدرة الطفل على التفلسف إذا تعرض لمثير فلسفي يمكّنه من الاستجابة الفكرية استجابةً مبسطة تعبر عن فكرة فلسفية. بتطبيق نماذج متعددة لعدد من المنظرين يسعى منهج P4C إلى تفعيل آليات تعليمية محددة لتصميم نموذج تعليمي يتفرد فكرياً ومعرفياً وتطبيقياً عن النماذج التقليدية في التعليم. هذه النماذج استوحت أفكارها من عدة منظرين، منهم على سبيل المثال: جون ديوي وبراجماتيتة التعليمية، وسقراط ونموذجه التعليمي من خلال الحوار الفلسفي، وفيجوتسكي وأفكاره حول التعلم المجتمعي، وكذلك بختين وأفكاره حول الفرق بين الدايلوج والمونولوج في التعليم.

حقب

يتعرف المتعلم في هذا القسم على الفلسفة من خلال أبرز حقبها، وذلك بالنظر إلى الأفكار والموضوعات والحجج، والتعرف على الأعلام، وقراءة النصوص المركزية لكل حقبة. سيحصُل للطالب من خلال هذه المواد التصورُ التفصيلي لحقب الفلسفة المختلفة، والقدرة على التعامل مع تاريخ الفلسفة على نحو منهجي. مثال المواد في هذا القسم: الفلسفة اليونانية، الفلسفة الإسلامية، الفلسفة المسيحية، الفلسفة الحديثة.

أدوات

تزود المواد في هذا القسم المتعلمَ بالأدوات والمهارات المختلفة التي تعينه على دراسة الأفكار والنصوص الفلسفية وتطوير ملكاته القرائية والكتابية، وقدراته الاستيعابية. مثال المواد في هذا القسم: المنطق الكلاسيكي، المنطق الرمزي، اللغة اللاتينية للمتخصصين في الفلسفة.