إعداد المنشآت التعليمية

يقدم معهد بصيرة برامج ومسارات تدريبية مصممة خصيصا للمنشآت التعليمية

يُعد P4C منهجًا قويًا لتطوير مهارات التفكير لدى المتعلمين والذي تم ممارسته في أكثر من 60 دولة في جميع أنحاء العالم لمدة 30 عامًا. أثبتت الدراسات المستقلة التأثير الكبير للممارستها على التحصيل الأكاديمي للمتعلمين و تأثيرها الإيجابي على رفع معدل الذكاء بالإضافة إلي تعزيز المهارات الاجتماعية عند الطلبة.

يتمحور برنامج P4C حول استخدام الحوار الفلسفي Philosophical Dialogue و التساؤل Enquiry كأدوات لمساعدة المعلمين والمتعلمين على التفكير والتحدث والاستماع والتعلم والعيش معًا بشكل أكثر فعالية. يقوم المعلمون بتمكين المتعلمين من أخذ زمام المبادرة سوياً في" مجتمع التساؤل الفلسفي" ، والعمل على بناء قدرتهم على التعبير عن أفكارهم وذلك أثناء تقدمهم في المدرسة. ولتحقيق الفعالية والاستدامة المعرفية والمهارية للمنشأة في مجال تعليم التفكير الفلسفي. يقوم معهد بصيرة بالعمل على تدريب وإعداد منسوبي المنشأة التعليمية من الفريق إداري و كوادر تعليمية على مهارات تعلّم وتعليم التفكير الفلسفي P4C في مختلف المجالات والأقسام بشكل طويل المدى. وذلك عن طريق الالتحاق بمسار البرامج التدريبية المعتمدة بمستوياتها الثلاث. عند اجتياز المسارات، يتأهل المشاركين لمرحلة الاعتماد كمدربين لمهارات التفكير الفلسفي بمنهجية P4C مما يحقق استدامة المنهجية في المنظومة التعليمية.

مسار تدريبي معتمد واستشارات

الكادر التعليمي: التدريب والدعم الاستشاري للمعلمين حضورياً أو عنبعد واعتمادهم ضمن مسار إعداد الميسرين في تعليم وتعلم التفكير الفلسفي P4C.

إداريين و مشرفين: التدريب والدعم الاستشاري للفريق الإداري والمشرفين  حضورياً أو عنبعد واعتمادهم ضمن مسار إعداد الميسرين في تعليم وتعلم التفكير الفلسفي .P4C

ورش عمل "الفيلسوف الزائر"

تنظيم لقاءات للمتعلمين بمنهجية تعليم وتعلم التفكير الفلسفي P4C. يقوم بتيسير اللقاءات فريق مختص من المعهد

تطوير المحتوى

تجويد معايير ومخرجات المناهج التعليمية من خلال منظور التعليم والتعلم الحواري وبالتالي، تحسين أدوات التدريس الصفي باستثمار (جدائل التفكير الفلسفي)

لمزيدًا من الاستفسارات تواصل معنا: