المقالات

10 سبتمبر 2024
معوقات إكساب الأطفال لمهارات التفكير العليا من وجهة نظر ميسري التفكير الفلسفي بمؤسسة بصيرة وسبل التغلب عليها

المملكة العربية السعودية جامعة الملك سعود عمادة الدراسات العليا كلية التربية قسم أصول التربية   معوقات إكساب الأطفال...

08 أغسطس 2024
نموذج للحوار الفلسفي في الصف الدراسي

نموذج للحوار الفلسفي في الصف الدراسي فيليب كام Cam, F. 2021, “A Model of Philosophical Discussion in the Classroom,” Anal...

18 يوليو 2024
مجتمع التساؤل وأخلاقيات المسؤولية

مجتمع التساؤل وأخلاقيات المسؤولية روبيرتو فرانزيني تبالديو جامعة تورينو، إيطاليا This article first appeared as Tibaldeo, Ro...

27 يونيو 2024
السعادة، حوارات مع الأطفال

 Happiness السعادة Dialogues with Children: Gareth B. Matthews, “Happiness”, P.4 محاورات مع الأطفال، جاريث ب. ماثيوز، ص ٤ ت...

27 يونيو 2024
التساؤل ليس مجرد محادثة عادية: تيسير التساؤل هو عمل شاق!

التساؤل ليس مجرد محادثة عادية: تيسير التساؤل هو عمل شاق! !INQUIRY IS NO MERE CONVERSATION (OR DISCUSSION OR DIALOGUE): FACIL...

27 يونيو 2024
جعل المعرفة الضمنية صريحة: نظرة حول الأساليب الفلسفية المتبعة في الفلسفة للأطفال

جعل المعرفة الضمنية صريحة: نظرة حول الأساليب الفلسفية المتبعة في الفلسفة للأطفال LOOKING AT THE PHILOSOPHICAL METHOD EMPLOYE...

27 يونيو 2024
البعد الآخر للتفكير الرعائي

البعد الآخر للتفكير الرعائي آن مارغريت شارب Public Domains. ترجمت المقالة بعد الحصول على الإذن الخطي من المؤلف أو الناشر ...

27 يونيو 2024
تعليم التفكير الفلسفي: بضع افتراضات وتبعات

تعليم التفكير الفلسفي: بضع افتراضات وتبعات Public Domains ماثيو ليبمان ترجمة: عبير حمّاد يعتريني السرور إذ سأشكر محرري مج...

27 يونيو 2024
ضمير بنوكيو

ضمير بنوكيو «أقدِم على الشجاعة والعطاء والصدق وستجد نفسك قد صرت صبياً حقيقياً يا بنوكيو» هذا ما قالته الجنيَّة لبنوكيو، الد...

29 أبريل 2024
السمات المعرفية التي تعززها “الفلسفة للأطفال” ومحاسنها النفسية عند دمجها في التعليم الديني

السمات المعرفية التي تعززها "الفلسفة للأطفال" ومحاسنها النفسية عند دمجها في التعليم الديني ناستاسيا فان دير ستراتن وايليتا إي...

17 أبريل 2024
نحو “تعلم غير رياضي” للرياضيات

نحو "تعلم غير رياضي" للرياضيات تأمل تربوي فلسفي للتساؤل الفلسفي وحصص الرياضيات ستيفن أوليفيريو "جميع الآراء الواردة في هذ...

14 فبراير 2024
ماذا يحدث في النصوص الفلسفية: نظرية وممارسات ماثيو ليبمان للنص الفلسفي بوصفه نموذجًا.

ماذا يحدث في النصوص الفلسفية: نظرية وممارسات ماثيو ليبمان للنص الفلسفي بوصفه نموذجًا. داريل إم دي مارزيو. جامعة سكرانتون. De...

14 يناير 2024
الأثر الاجتماعي – التقرير السنوي 22-2023

يمكنكم تحميل التقرير من خلال الرابط التالي التقرير السنوي- 2023

15 نوفمبر 2023
أين نحن الآن؟ (دراسة التأثير مع ظهور التنوع في الفلسفة للأطفال)

أين نحن الآن؟ دراسة التأثير مع ظهور التنوع في الفلسفة للأطفال Mostert, P 2022,’Where are we now? Effect-studies and the rise ...

29 أكتوبر 2023
إدخال الفلسفة للأطفال في قاعات الدرس الجامعية

إدخال الفلسفة للأطفال في قاعات الدرس الجامعية آشبي بوتنور المترجمة: سجى الحسيني المدققة: ريم عائش ترجمت المقالة بعد الحصول ...

13 يونيو 2023
فن المراجعة والتفكّر

فن المراجعة والتفكّر الدكتور روجر جريناواي Roger Greenaway ترجمة: إلهام حسين تدقيق: منى عبد الله ترجمت المقالة بعد الحصول...

25 مايو 2023
معوقات تعليم الفلسفة لمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية

معوقات تعليم الفلسفة لمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية د.بدر العتيبي ، د.عماد الزهراني كلية التربية، جامعة الملك ...

13 مايو 2023
المِنطَقة مع اللامنطقيين

المِنطَقة مع اللامنطقيين سوزان ت. غاردنر، أنستازيا أندرسون، وين هنري Susan T. Gardner, Anastasia Anderson, Wayne Henry تُرجمت...

01 مايو 2023
منهج الفلسفة للأطفال: مقاومة النصوص المصدق عليها من قبل المعلم، ومقاومة تشكيل الطفل المتفلسف المثالي.

منهج الفلسفة للأطفال: مقاومة النصوص المصدق عليها من قبل المعلم، ومقاومة تشكيل الطفل المتفلسف المثالي ترجمت المقالة بعد الحصو...

05 أبريل 2023
نقاش عن مفهوم الإبداع

نقاش عن مفهوم الإبداع Williams, S 2004 ' Talking about creativity', Teaching thinking& Creativity, pp.6-9 "جميع الآراء ...