يشغل التقليد الفلسفي الإسلامي فصلًا أساسيًا في قصة الفكر الإنساني يمتد تاريخيًا من القرن الثامن الميلادي إلى وقتنا الراهن، ولا تقل أهمية هذا التقليد الفلسفي عن باقي التقاليد الفلسفية الأخرى كالفلسفة اليونانية والفلسفة الحديثة، بل تفوقها بالنسبة لنا بوصفنا الوارثين لهذا التقليد. سنلج عبر هذه المادة إلى رحاب الفلسفة الإسلامية لنتعرف على أهم حقبها، وأعلامها، ومشكلاتها، ونصوصها، مركزين في المقام الأول على الحقبة الكلاسيكية (ابتداءً من القرن الثامن وحتى القرن الثاني عشر الميلادي)، مع الإشارة والتنبيه على بعض أعلام ومشكلات الحقب المتأخرة واللاحقة (القرن الثالث عشر الميلادي وما بعد). طريقنا لدراسة الفلاسفة المنتمين لهذا التقليد -من أمثال الكندي، والفارابي، وابن سينا، والغزالي، وغيرهم- هي النصوص الأصلية لهم؛ ما يجعلنا في مواجهة مباشرة مع المشكلات الفلسفية الكبرى، ويدعونا لمشاركتهم التفكيرَ في المشكلات التي عالجوها والحجج التي قدموها.
التعرف على نشأة وتطور التفكير الفلسفي في الإسلام عبر عصوره المختلفة.
التعرف على مفهوم الفلسفة وحقولها وفروعها كما كانت عند المسلمين.
التعرف على أنماط أخرى من النظر والتفكير العقلاني برزت في حضارة الإسلام وإن لم تُسمَّ "فلسفة" في تلك الأزمنة.
التعرف على أمهات المسائل والموضوعات الفلسفية في تاريخ الفلسفة الإسلامية.
التعرف على أهم الأعمال الفلسفية الأصلية للفلاسفة المسلمين.
التعرف على أهم المصادر المعاصرة العربية والأجنبية في دراسة الفلسفة الإسلامية.
التدرب على قراءة النصوص الفلسفية الأصلية للفلاسفة المسلمين.
التدرب على رصد الدعاوى واستخراج الحجج عليها من النصوص وإعادة ترتيبها واختبارها صورةً ومادةً.
التدرب على مهارة الحوار والتفكير مع الآخرين حول القضايا الفلسفية من خلال الحوارات والنقاشات المستمرة في الصف.
خمسون ساعة مقسمة على النحو الآتي:
عشرون ساعة من المحاضرات المباشرة، محاضرة في ساعتين أسبوعيًا على مر عشر أسابيع
عشرون ساعة للعمل الذاتي (تحضير القراءة المطلوبة لكل محاضرة)
عشرة ساعات لمشروع المادة (كتابة مقالة أو ما شابه)