من السؤال إلى المنهج، من المنهج إلى الحقيقة

ورشتي عمل

1- من السؤال إلى المنهج صياغة الأسئلة الفلسفية

2- من المنهج إلى الحقيقة فهم معاني الحقيقة ومضادّاتها

نماذج من الأسئلة المطروحة

لماذا الأسئلة أهمّ من الأجوبة؟ هل كلّ استفهام سؤال؟

ما أهميّة المنهج في الفلسفة؟ ما معنى أن أفكّر بمنهجية؟

هل نسعى حقّاً إلى الحقيقة؟ وما الفرق بين الحقيقة والرأي والخطأ؟ وهل ثمّة حقيقة أم حقائق؟

الفئة المستهدفة

لمهتمين بمهارات وتطبيقات التفكير الفلسفي

المحاور

متى يكون السؤال فلسفياً؟

صياغة أسئلة فلسفية.

من عشوائية الأسئلة إلى ضبط المنهج.

الحاجة إلى منهج

نموذج المنهج الديكارتي.

من المنهج إلى الحقيقة.

عوائق الحقيقة ومضادّاتها.

تهدف هذه الورش إلى

أن يتعرّف المشارك على ركائز الفلسفة الثلاث: السؤال/الحقيقة/المنهج.

أن يتعلّم صياغة الأسئلة والتفكير بمنهجية.

أن يفكّر في معنى الحقيقة.

أن يميّز الحقيقة العلمية عن غيرها من الحقائق.

أن يطوّر الحسّ النقديّ.

المقدم

المقدم

د. محمد آيت حنا د. محمد آيت حنا
المدة

2 ايام

عدد الساعات

4

الفئة العمرية

+18

360 SAR