تاريخ P4C

بدأ تعليم التفكير الفلسفي P4C في الستينيات من القرن الماضي مع بدايات عمل البروفيسور ماثيو ليبمان من جامعة مونتكلير الأمريكية الذي رأى أن التفلسف لا بد أن يتم التعرف عليه في سن مبكرة بدلاً من أن يؤجل تعليمه للطلبة في سنوات الجامعة. لذلك قرر أن يعود لتعليم أطفال الروضة عن طريق منهج يركز على عملية التفلسف في ذاتها بدلاً من التركيز على المحتوى النظري للفلسفة.

في عام 1974 أوجد ليبمان المعهد العالي لتعليم التفكير الفلسفي The Institute of Advancement of Philosophy for Children الذي يستوحي إلهامه النظري من نظريات جون ديوي التعليمية لمجتمع التساؤل الفلسفي .Community of Philosophical Inquiry

آمن ليبمان بقدرة الطفل على التفلسف إذا تعرض لمثير فلسفي يمكّنه من الاستجابة الفكرية استجابةً مبسطة تعبر عن فكرة فلسفية.

بتطبيق نماذج متعددة لعدد من المنظرين يسعى منهج P4C إلى تفعيل آليات تعليمية محددة لتصميم نموذج تعليمي يتفرد فكرياً ومعرفياً وتطبيقياً عن النماذج التقليدية في التعليم. هذه النماذج استوحت أفكارها من عدة منظرين، منهم على سبيل المثال: جون ديوي وبراجماتيتة التعليمية، وسقراط ونموذجه التعليمي من خلال الحوار الفلسفي، وفيجوتسكي وأفكاره حول التعلم المجتمعي، وكذلك بختين وأفكاره حول الفرق بين الدايلوج والمونولوج في التعليم.

نماذج لمناهج تعليم التفكير الفلسفي في أمريكا وأوروبا:

  • منهجية مجتمع تطوير التفكير والتساؤل الفلسفي في التعليم والتي تبنت أسلوب ليبمان في بناء مجتمعات التساؤل ا (SAPERE: The society for the advancement of philosophical inquiry and reflection on education)
  • منهج جوانا هاينز وكارين موريس الذي أدخل قصص الأطفال المصورة في تطبيقات منهج P4C ا (Joana Haynes and Karin Murris, philosophy through picture books).
  • منهجية ليونارد نيلسون للحوار السقراطي الملتزم بفكرة التجريد التراجعي.
  • منهجية الدكتورة كاثرين ماكول للحوار السقراطي مع أعمار الست سنوات ا (Socrates for six year old).
  • منهجية منظمة الفلسفة البريطانية برئاسة بيتر وارلي الذي يستخدم أسلوب الحكواتي في الحوار السقراطي ا (The Philosophy Foundation).
  • منهجية منظمة العمل الحواري بريادة روجر ستكليف والمهتم بتطوير مناهج تعليم التفكير الفلسفي لأغراض التدريب الدولي ونشر الفكرة خارج نطاق أوروبا وأمريكا الشمالية ا (The Dialogueworks).