ورش العمل المسائية

ورش عمل تقدم مواضيع متنوعة للجنسين باستخدام الحلقات السقراطية ومناهج P4C مصممة للتناسب مع الفئات العمرية المختلفة:

– ليجو الفلسفة لفئة (10-12) سنوات

 

ورش عمل فلسفية مرحة نتحاور فيها حول العديد من موضوعات
الحياة المحيّرة !

 

ستتعلم في ليجو الفلسفة:

– تكوين الرأي والمشاركة المجتمعية

– التفريق بين أنواع الأسئلة المغلقة والمفتوحة

– استخدام السؤال الفلسفي المفتوح

– استخدام طيف الأفكار لتكوين رأي مفاهيمي

– الحجج والحجج المضادة

– مهارة التعليل

نماذج للمواضيع الفلسفية المطروحة:

الصداقة، الاختلاف، السعادة، الموت، الهوية، الحب، الفراغ، الخير والشر، الخيال، الاحتمالات.

مقدمة الورشة:

  • أ. شذى شعبط: حاصلة علي شهادة التدريب في المستوى الأول لتعليم التفكير الفلسفي من منظمة Dialogueworks 
  • البرنامج بإشراف: أ. داليا تونسي : حاصلة على شهادة التدريب كميسرة لتعليم التفكير الفلسفي في المستوى الثالث (النظرية لمتقدمة لتعليم التفكير الفلسفي للأطفال) من منظمة SAPERE

– ألف ليله لفئة (13-15) سنوات

 

نحكي قصصا من الشرق ونتحاور في حلقة سقراطية

 

بالاضافة للاستمتاع بالقصص من التراث العربي
سيجرب ابنك/ ابنتك :

– تعلم مبادئ وآداب الحوار ( الاستماع /الاحترام /التقبل /المعارضة)
– تعلم أداة طيف الأفكار
– التدرب على مهارة تكوين الرأي
– التدرب على التعليل البسيط والمعقد (التبرير /التجانس /الاتساق في الأفكار )
– استهداف وتحرير بعض المفاهيم الفلسفية البسيطة
عقد المقارنات المفاهمية

مقدمة الورشة:

  • أ. داليا تونسي : حاصلة على شهادة التدريب كميسرة لتعليم التفكير الفلسفي في المستوى الثالث (النظرية لمتقدمة لتعليم التفكير الفلسفي للأطفال) من منظمة SAPERE

– الحلقة السقراطية

ورشة عمل لمدة ساعة تقدم حلقة سقراطية مكثفة

المحاور

المخرجات

حلقة حوار لمده ساعة تطرح المواضيع الفلسفية بشكل مبسط من خلال الحوار القصصي والتساؤل الفلسفي

  • يتمكن الطفل من التدرب على أنواع الأسئلة واستخدام السؤال الفلسفي المفتوح
  • سيتعلم أداة طيف الأفكار
  • سيتدرب على مهارة وتكوين الرأي
  • سيتدرب على المنطق والحجاج
  • سيتدرب على التعليل البسيط والمعقد: التبرير والتجانس والاتساق في الأفكار
  • سيتمكن من استهداف وتحرير بعض المفاهيم الفلسفية البسيطة
  • سيتمكن من عقد المقارنات المفاهمية
  • سيتدرب على مهارات المعيارية والتصنيف
  • سيتمكن من رصد الافتراضات 
  • سيتدرب على التحليل والتجريد والنقد 

مقدمة الورشة:

– فلسفة الفن

 

ليس بالضرورة أن تكون رساما أو موسيقيا لتهوى الفن وتتعلم أن تتحدث عنه، فكل منا بداخله فنان يستشعر الإلهام بطريقته!

ورش عمل لمدة 3 ساعات متخصصة في تقديم مبادئ فلسفة الفن على طريقة P4C

المحاور

مجموعة من اللقاءات التي تعزز مواضيع فلسفية تتعلق بـ

  • المعيار الفني
  • التجربة الفنية
  • الشعور الفني
  • الوصف والمنظور
  • الإلهام الفني
  • ماهية الموسيقى

مقدمة الورشة:

  • أ.رناد خياط : حاصلة علي شهادة التدريب في المستوى الأول لتعليم التفكير الفلسفي من منظمة Dialogueworks 

– فلسفة اللغة

 

ورش عمل لمدة 3 ساعات متخصصة في تقديم مبادئ فلسفة اللغة على طريقة P4C

المحاور

٦ حوارات فلسفية تركز حول مواضيع في فلسفة اللغة بطريقة بسيطة ومرحة مثل:

  • وظيفة اللغة
  • اعتباطية اللغة
  • الدلالة اللغوية
  • اللغة والحقيقة
  • بنية اللغة والثقافة
  • الحرف

مقدمة الورشة:

  • أ.داليا تونسي : حاصلة على شهادة التدريب كميسرة لتعليم التفكير الفلسفي في المستوى الثالث (النظرية لمتقدمة لتعليم التفكير الفلسفي للأطفال) من منظمة SAPERE

– فلسفة الأخلاق

ورش عمل لمدة 3 ساعات متخصصة في تقديم مبادئ فلسفة الأخلاق على طريقة
P4C

المحاور

مجموعة من اللقاءات حول مواضيع في فلسفة الأخلاق بطريقة بسيطة ومرحة مثل:

  • الخير والشر
  • المناظير الأخلاقية العالمية
  • المسؤولية الأخلاقية وفعل الخير
  • الأخلاق القرآنية

مقدمة الورشة:

  • أ.داليا تونسي : حاصلة على شهادة التدريب كميسرة لتعليم التفكير الفلسفي في المستوى الثالث (النظرية لمتقدمة لتعليم التفكير الفلسفي للأطفال) من منظمة SAPERE
  • أ.رناد خياط : حاصلة علي شهادة التدريب في المستوى الأول لتعليم التفكير الفلسفي من منظمة Dialogueworks 

– شجرة المعرفة لفئة (+18)

ورش عمل لمدة 3 ساعات تقدم نموذج متكامل لمجتمع التساؤل تعلم السؤال الفلسفي والحلقة
السقراطية

المحاور

المخرجات

  • فكرة مجتمع التساؤل
  • السؤال الفلسفي
  • النمذجة لأنماط التفكير الأربعة ( الرعائي- التعاوني-الإبداعي-النقدي)
  • مهارات التفكير العليا
  • تعزيز القيم والتماثل مع الثقافة المحلية

مجموعة من مهارات التفكير الفلسفي التي تقدم بطريقة مبسطة ومرحة:

  • أنواع الأسئلة واستخدام السؤال الفلسفي المفتوح
  • طيف الأفكار وتكوين الرأي
  • المنطق والحجاج
  • الحوار الداخلي والخارجي
  • التعليل البسيط والمعقد: التبرير والتجانس والاتساق في الأفكار
  • استهداف وتحرير المفاهيم الفلسفية
  • عقد المقارنات المفاهمية
  • المعيارية والتصنيف
  • وضع الافتراضات
  • المنظور
  • التحليل والتجريد والنقد

نماذج للمواضيع الفلسفية المطروحة:

السعادة، الفقر، الحظ، البيئة والتلوث، حقوق الحيوان، الخير والشر، الصواب والخطأ، العنصرية، حقوق المرأة وغيرها

مقدمة الورشة:

– موسم الوالدية

حوارات فلسفيه مفتوحة في مجتمع آمن لتبادل الخبرات
بين الآباء والأمهات حول مواضيع تخص الوالدية

المحاور

  • من هو الطفل وما طبيعة العلاقة بين الكبار والصغار
  • هل من واجبي التربوي أن اصنع الأفكار والتوجهات في رأس ابني؟
  • الأمان والوالدية، فكره للاستكشاف
  • النمو والتعلم ورحلة التغير في حياة الوالدين والأبناء
  • هل أنا قدوة؟ وهل يجب آن أكون كذلك؟
  • هذه هي سنه الحياة، لماذا نقاومها اذن؟

مقدمة الورشة:

  • أ.داليا تونسي : حاصلة على شهادة التدريب كميسرة لتعليم التفكير الفلسفي في المستوى الثالث (النظرية لمتقدمة لتعليم التفكير الفلسفي للأطفال) من منظمة SAPERE

– قصص من التراث العربي

حلقة حوار لمده ساعة تطرح مواضيع فلسفيه ممتدة من تراثنا العربي والإسلامي بشكل مبسط من خلال الحوار القصصي والتساؤل الفلسفي

المخرجات

بالاضافة للاستمتاع بالقصص المستنبطة من التراث العربي سيتمكن المشارك من:

  • التدرب على أنواع الأسئلة واستخدام السؤال الفلسفي المفتوح
  • سيتعلم أداة طيف الأفكار 
  • سيتدرب على مهارة تكوين الرأي
  • سيتدرب على المنطق والحجاج
  • سيتدرب على التعليل البسيط والمعقد: التبرير والتجانس والاتساق في الأفكار 
  • سيتمكن من استهداف وتحرير بعض المفاهيم الفلسفية البسيطة 
  • سيتمكن من عقد المقارنات المفاهمية
  • سيتدرب على مهارات المعيارية والتصنيف 
  • سيتمكن من رصد الافتراضات 
  • سيتدرب على التحليل والتجريد والنقد

مقدمة الورشة:

  • أ. داليا تونسي : حاصلة على شهادة التدريب كميسرة لتعليم التفكير الفلسفي في المستوى الثالث (النظرية لمتقدمة لتعليم التفكير الفلسفي للأطفال) من منظمة SAPERE
  • مدربة معتمدة في تدريب المستوى التأسيسي لميسري تعليم التفكير الفلسفي من منظمة DailgueWorks
  • شهادة تدريس تعليم التفكير الفلسفي من منظمة The philosophy foundation

– نسج الحكايات لفئة ( +18 )

ورشة عمل عن الكتابة الإبداعية للطفل

المحاور

المخرحات

  • أدب الطفل وأدب الكبار: الفروق والتشابهات ومسافات الوعي التي يجب أن توضع في الاعتبار
  • الكتب المصورة وأدب الناشئة: كيف أصعد وأنزل بالنص والصورة لتكافئ الفئة العمرية؟
  • ماهي خطابات الطفولة المختلفة وكيف تساعدنا على معرفة ماهو الكتاب الجيد؟
  • البناء السردي والقوالب السردية البسيطة والمعقدة
  • كيف أصنع شخصية مثيرة للاهتمام؟
  • المنظور وتقنيات الحكي للأطفال
  • سيتعلم المشارك بعض التفاصيل المهمة في الفرق بين أدب الطفل وأدب الكبار
  • سيناقش ويحلل مجموعة من الكتب المهمة في أدب الطفل عربيا وعالميا من حيث البنية السردية والشخصيات والراوي وعلاقة الصورة بالكلمة.
  • سيتمرن المشارك على صناعة حبكة تناسب الفئة العمرية التي يهتم بها
  • سيتدرب المشارك على مجموعة من التقنيات الكتابية التي تثري النص ويتعرض لمثيرات وتمارين تحفز الكتابة الإبداعية لطفل
  • سيحصل المشارك على نصائح النشر والرسم ومراجعة وتحرير جماعي للنصوص المقدمة من المشاركين

مقدمة الورشة:

  • أ.داليا تونسي : حاصلة على شهادة التدريب كميسرة لتعليم التفكير الفلسفي في المستوى الثالث (النظرية لمتقدمة لتعليم التفكير الفلسفي للأطفال) من منظمة SAPERE

–  صندوق الأفكار  لفئة ( 7-9 ) سنوات

هل تحب أن تفكر خارج الصندوق؟ ماذا لو كان ما بداخل الصندوق أيضا يستحق التفكير!

المحاور

  • ستتعرف على التفكير في السؤال الفلسفي، وفنون الحوار، وأن تعلل اختياراتك وتبني أفكار جديدة بأبعاد مختلفة.

مقدمة الورشة:

  • أ.رنا حفني
    حاصلة على شهادة اعتماد كميسر ممارس لتعليم التفكير الفلسفي من مؤسسة بصيرة & Dialogueworks

–  فلسفة ملونة  لفئة ( 5-7 ) سنوات

هل يهمك أن يكون لطفلك رأئ؟ وهل ترغبين في أن يفكر بصوت عال ويعبر بوضوح عما يدور في ذهنه؟ ماذا عن آداب ومبادئ الحوار؟

المحاور

  • سيفكر الطفل في بعض التساؤلات المفتوحة
    وسيتدرب على:
    -مبادي وآداب الحوار
    -تكوين رأي مستقل والتعبير عنه
    -ضرب الأمثلة والأمثلة المضادة

مقدمة الورشة:

  • أ.رنا حفني
    حاصلة على شهادة اعتماد كميسر ممارس لتعليم التفكير الفلسفي من مؤسسة بصيرة & Dialogueworks


–  علامة استفهام لفئة ( 15-18 ) سنة


علامات استفهام منثوره في الكتب، نجمعها ونحولها لمصائد للمعنى ثم نغوص في حوار شيق

المحاور

  • من خلال 6 لقاءات من الحوار الفلسفي سوف:
    – تتعلم كيف تسأل
    – تحلل، تفترض وتعلل
    – تفكر في أفكارك
    – تطور مهارات التواصل
    – تتمكن من استخراج المفاهيم
    – تفهم النصوص بعمق
    – تنظر للأمور من زوايا جديده

مقدمة الورشة:

  • د. آمنه كاتب: حاصلة على الاعتماد في المستوى التأسيسي لميسري تعليم التفكير الفلسفي من مؤسسة بصيرة & DialogueWorks

–  مقررات ماثيو ليبمان لفئة ( +20 )

تقنيات ونماذج من مؤسس برنامج تعليم التفكير الفلسفي P4C

المحاور

المخرحات

  • صمم هذا البرنامج بالشكل النموذجي الذي صممه
    د.ماثيو ليبمان ( الفيلسوف ومؤسس تعليم التفكير الفلسفي P4C )
    وآن شارب ( شاركت في تأسيس تعليم التفكير الفلسفي P4C)
  • يتم فيه تقديم
    نماذج من مقررات د. ليبمان و د. شارب في تعليم التفكير الفلسفي P4C
    /السؤال الفلسفي والحلقة السقراطية في مجتمعات التساؤل بشكلها النموذجي/ أدب د ماثيو الخاص بتعليم التفكير الفلسفي/ تدريبات من كتيباته الإرشادية
  • التدرب على الطريقة الكلاسيكية لمجتمعات التساؤل من خلال استخدام مقررات ماثيو ليبمان وآن شارب

مقدمة الورشة:

  • أ.داليا تونسي : حاصلة على شهادة التدريب كميسرة لتعليم التفكير الفلسفي في المستوى الثالث (النظرية لمتقدمة لتعليم التفكير الفلسفي للأطفال) من منظمة SAPERE

–  حَلْقَتحكِي لفئة ( +18 )

نداء نطلقه بالحكي لحياة تستحق العيش

المحاور

  • التدريب الفلسفي على الانتفاع من خبرات الحياة في تقنية حَلقتْحَكي Storycircle
    – تحفيز الفرادة والتعبير عن الذات من خلال خلق نموذج آمن لمجتمع الحكي
    – الاتصال العميق بالآخرين من خلال الاستماع اليقظ
    – العمق والاتساع في المعنى من خلال التنوع في قصص الحياة
    – تحفيز الاندهاش مرة أخرى من تعبيرات اللغة اليومية
    – تصحيح الذات من خلال التعلم من بعضنا البعض و التفكر والاعتبار
    – بناء مجتمع الحكي من خلال الاحترام العميق للذات والآخر

مقدمة الورشة:

  • أ.داليا تونسي : حاصلة على شهادة التدريب كميسرة لتعليم التفكير الفلسفي في المستوى الثالث (النظرية لمتقدمة لتعليم التفكير الفلسفي للأطفال) من منظمة SAPERE