من نحن

مؤسسة ”بصيرة الأفكار“ الرائدة في الاستشارات التربوية والتعليمية في المملكة العربية السعودية نستخدم برامج معتمدة دوليا لنقدم التفكير الفلسفي والحوار السقراطي كأساس لتطوير أدوات التعلم وأسلوب المنهج والبيئة التعليمية.

رسالتنا

  • تقدم بصيرة باعتبارها مؤسسة استشارية تربوية تعليمية العديد من الخدمات التعليمية المتخصصة بتعليم التفكير الفلسفي للمدارس والجامعات بالإضافة إلى خدمات مسائية للبرامج الإثرائية وأنشطة ما بعد المدرسة.
  • بصيرة هي المصدر الوحيد حاليا في المملكة العربية السعودية والعالم العربي لتدريب المستوى التأسيسي في تعليم التفكير الفلسفي بالتعاون مع  منظمةDialogueworks  البريطانية.
  • حصلت بصيرة على ثلاث شهادات دولية لثلاثة مستويات تدريبية من منظمة SAPERE البريطانية كان آخرها المستوى الثالث: النظرية المتقدمة لمجتمعات التفكير والتساؤل في التعليم، كما حصلت على اعتماد دولي من منظمة the philosophy foundation  البريطانية في تدريس الفلسفة في المدارس ثم حصلت على اعتماد تدريب المستوى التأسيسي من منظمةDialogueworks
  • العدد الإجمالي للمستفيدين من البرنامج منذ نشأته بلغ 700 شخص تقريبا.
  • بدأت بصيرة في عام 2011 باعتبارها برنامجا تجريبيا رائدا في السعودية والعالم العربي ليقدم التفكير الفلسفي للأطفال والناشئة والكبار باعتباره نشاطا إثرائيا لامنهجي، استمر البرنامج لمدة خمس سنوات في تقديم العديد من ورش العمل مستهدفا فئات عمرية مختلفة تتفاوت ما بين سبع سنوات وحتى أكاديميين وأكاديميات بأعمار مختلفة قبل أن يتحول لمؤسسة استشارات تربوية وتعليمية في عام 2018
  • يعتمد البرنامج بشكل أساس على منهجين تعليميين ذوي أصول أمريكية:
    (P4C) ويعني تعليم التفكير الفلسفي للأطفال.
    (P4A) و يعني : تعليم التفكير الفلسفي للكبار.

تُعنى بصيرة بكافة الجوانب التعليمية والاجتماعية والفكرية والنفسية لبرنامج تعليم التفكير الفلسفي للأطفال والناشئة والكبار. يستمد مصطلح (بصيرة) امتداده من العمق التراثي الفلسفي الإسلامي؛ فالبصر والبصيرة والتبصر كلها تحيل إلى معانٍ معجمية تدور حول مفهوم الحكيم أو الفيلسوف كاتساع المعرفة، والحجة والنظر النافذ إلى خفايا الأشياء، والعبرة والرقابة والحكمة والاتزان وقوة الإدراك والفطنة.

رؤيتنا

أن نكون المرجع الاحترافي الأول في العالم العربي لتعليم التفكير الفلسفي

 “Philosophy for Communities ‘‘ P4C 

قيمنا

الأمان

بصيرة بيئة آمنة لتبادل الخبرات والتعلم يسمح فيها بالتجربة، يتعامل الجميع فيها باحترام وتبادل سلوكيات الصداقة واللطف والتواضع.

المرونه

يتفهم بصيرة أن ”التعلم المجتمعي“ يعني القدرة على المزج بين:

  • الانفتاح على الأفكار العالمية.
  • تقدير الثقافة المحلية.
  • احترام القيم الفردية.

التمكين

يسعى بصيرة إلى تحفيز الثقة والفاعلية لدى المجتمع البصيري للوصول لأفضل إمكاناته من خلال توفير الإرشاد وفرص التطوير المستمرة. 

الجودة

 يحرص بصيرة على تقديم أعلى مستوى من الجودة في جميع الخدمات المقدمة في برنامج تعليم التفكير الفلسفي.