تاريخ P4C 

بدأ تعليم التفكير الفلسفي P4C في الستينيات من القرن الماضي مع بدايات عمل البروفيسور ماثيو ليبمان من جامعة مونتكلير الأمريكية والذي رأى أن التفلسف لابد أن يتم التعرف عليه في سن مبكرة بدلا من أن يؤجل تعليمه للطلبة في سنوات الجامعة. لذلك قرر أن يعود لتعليم أطفال الروضة عن طريق منهج يركز على عملية التفلسف في ذاتها بدلا من التركيز على المحتوى النظري للفلسفة.

في عام 1974 أوجد ليبمان المعهد العالي لتعليم التفكير الفلسفيthe institute of advancement of philosophy for children  والذي يستوحي إلهامه النظري من نظريات جون ديوي التعليمية لمجتمع التساؤل الفلسفي community of philosophical  inquiry

آمن ليبمان بقدرة الطفل على التفلسف إذا تعرض لمثير فلسفي يمكنه من الاستجابة الفكرية بشكل مبسط يعبر عن فكرة فلسفية

من خلال تطبيق نماذج متعددة لعدد من المنظرين يسعى منهج P4C إلى تفعيل آليات تعليمية محددة لتصميم نموذج تعليمي يتفرد فكريا ومعرفيا وتطبيقيا عن النماذج التقليدية في التعليم. هذه النماذج استوحت أفكارها من عدة منظرين منهم على سبيل المثال: جون ديوي وبراجماتيته التعليميه، سقراط ونموذجه التعليمي من خلال الحوار الفلسفي، فيجوتسكي وأفكاره حول التعلم المجتمعي، وكذلك بختين وأفكاره حول الفرق بين الدايلوج والمونولوج في التعليم.

أبحاث عالمية تدعم تعليم التفكير الفلسفي في المدارس

كان لP4C أثر إيجابي ملحوظ على التقدم الأكاديمي على الأطفال ذوي الاحتياجات الطبقية الخاصة :

تقدم يقاس بالشهور: ٤ شهور تقدم في القراءة، ٣ شهور تقدم في الرياضيات وشهرين تقدم في الكتابة

EEF Project, School of Education, Durham University

شروع ضخم من منظمة Northumberland Raising Aspiration in Society , استهدف  ٢٢ مدرسة وكلف مليون باوند استرليني وفاز بجائزة أفضل مشروع بحث تطويري للتعليم عام ٢٠٠٥

استخدم البحث طريقة p4c  ووجد أن نتائج general certificate of secondary education GCSE تحسنت بنسبة ٢٤٪

Gregson M. And spedding T 2004, NRAIS, northumberland raising aspiration in society

تحسين القدرات العقلية : بحث طويل الأمد

تم متابعة ٤٠٠ طفل في العينة المختبرية بالمقارنه مع ٣٠٠ طفل في عينه التحكم  من عمر ٦-١٨  ووجد تقدم بنحو ٧ نقاط IQ

The Long-term Impact of Philosophy for Children: A Longitudinal Study (Preliminary Results), ANALYTIC TEACHING AND PHILOSOPHICAL PRAXIS VOLUME 35, ISSUE 1 (2014)

تحسين المهارات الاجتماعية

تم اختبار ٢٧٥٠ طالب و١٠٠٠ معلم في ٧ مدارس والنتائج تضمنت : تحسن الاستماع، التحدث بطلاقة، الثقة بالنفس، التركيز، العلاقات، التفكير الناقد، التساؤل و الحوار والقدرة علي تنوع المناظير والأفكار

Wiser Wales: Developing Philosophy for Children (P4C) in Different School Contexts in Wales 2009 – 2012

مقاومة التطرف

دراسة موسعه حول طرق التدريس التي تعزز مقاومة التطرف وجد أنه :

  • أطفال الصف السادس أصبح لديهم تفكير ناقد ذو طبيعه غير عنيفة
  • التعامل مع الصراعات من خلال الحوار
  • التعامل مع الاختلاف

Teaching approaches that help to build resilience to extremism among young people, OPM and National Foundation for Educational Research

نماذج لمناهج تعليم التفكير الفلسفي في أمريكا وأوروبا:

  • SAPERE: The society for the advancement of philosophical inquiry and reflection on education . منهجيه مجتمع تطوير التفكير والتساؤل الفلسفي في التعليم والتي تبنت أسلوب ليبمان في بناء مجتمعات التساؤل.
  • Joana Haynes and Karin Murris, philosophy through picture books.
    منهج جوانا هاينز وكارين موريس الذي أدخل قصص الأطفال المصورة في تطبيقات منهج P4C.
  • Leonard Nelson for Socratic dialogue.
    منهجية ليونارد نيلسون للحوار السقراطي الملتزم بفكرة التجريد التراجعي.
  • Cathrerine C.McCall: Socrates for six year old.
    منهجية الدكتورة كاثرين ماكول للحوار السقراطي مع أعمار الست سنوات.
  • The philosophy foundation by Peter Worley.
    منهجية منظمة الفلسفة البريطانية برئاسة بيتر وارلي الذي يستخدم أسلوب الحكواتي في الحوار السقراطي.
  • Diaologuework Foundation by Roger Sutcliffe .
    منهجية منظمة العمل الحواري بريادة روجر ستكليف والمهتم بتطوير مناهج تعليم التفكير الفلسفي لأغراض التدريب الدولي ونشر الفكرة خارج نطاق أوروبا وأمريكا الشمالية.